a7la-tollab

مبادرة طلابية تهتم بطرح القضاياوالمشاكل الإجتماعية التي يعاني منها الطلاب والبحث عن الحلول المناسبة وذلك بمساعدة الإختصاصين وأولياء الأمور

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    نقص السلوك التوكيدي-تقدمة صالح يونسو

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 381
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    نقص السلوك التوكيدي-تقدمة صالح يونسو

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يناير 22, 2010 12:08 pm

    المشكلة :
    تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الشائعة في مجتمع الطلاب ، حيث يتعرض صاحب المشكلة للاستغلال من جانب الآخرين وفقدان كثير من الفرص والتعرض للمتاعب .

    سلوك المشكلة :
    1- عدم القدرة على الرفض ( أن يقول لا ) في المواقف التي تستدعي ذلك .
    2- عدم القدرة عن الدفاع عن الحقوق الشخصية تجاه أفراد آخرين مثله .
    3- الخلط بين مفهوم التأكيد والعدوان و بين مفهوم الود مع الناس والرفق ومفهوم التساهل وإطماع الآخرين في الشخص .

    التعرف على المشكلة :
    • الطالب نفسه .
    • المدرسون .
    • أولياء الأمور .
    • المرشد أثناء دراسة مشكلة أخرى .
    • المرشد من خلال الملاحظة .
    • رواد جماعات الأنشطة .

    العوامل التي تساعد على إبقاء المشكلة :
    1- التنشئة الاجتماعية .
    2- تصورات خاطئة .
    3- تعزيز السلوك المتساهل .
    4- تقليد نماذج سلوكية خاطئة .

    الأدوات التي تساعد على جمع معلومات حول المشكلة :
    1- المقابلة .
    2- الملاحظة خاصة في مواقف العلاقات سواء بواسطة المدرسين أو المرشد .
    3- اختبارات ومقاييس ( استخبارات ) مثلاً مقياس السلوك التوكيدي ( بداري و الشناوي ) .



    الأساليب الإرشادية :
    1- الإرشاد الديني وتعليمه مبدأ القوة في الحق .
    2- التدريب على السلوك التوكيدي .
    3- النمذجة .
    4- تعزيز السلوك التوكيدي .
    5- العلاج العقلاني الانفعالي .
    6- العلاج المعرفي ( ضبط الذات ) .
    7- العلاج الجمعي .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 3:45 am