a7la-tollab



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

a7la-tollab

a7la-tollab

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مبادرة طلابية تهتم بطرح القضاياوالمشاكل الإجتماعية التي يعاني منها الطلاب والبحث عن الحلول المناسبة وذلك بمساعدة الإختصاصين وأولياء الأمور

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 381
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو Empty سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة يناير 22, 2010 12:16 pm

    المشكلة :
    تبدو مشكلة سوء التوافق في صور عدة منها الإهمال في أداء الواجبات وكثرة الغياب عن المدرسة دون أسباب قوية واللامبالاة وغيرها .
    سلوك المشكلة :
    1- رد فعل مثير ضاغط نفسياً أو اجتماعياً ( أو مجموعة من الضغوط ) يكون قد وقع خلال ثلاثة أشهر من حدوث الضاغط .
    2- يبدو عدم التوافق في رد الفعل في الجوانب الآتية :
    أ‌- قصور في الأداء المدرسي أو المهني أو في الأنشطة الاجتماعية المعتادة أو في العلاقات مع الآخرين .
    ب‌-أعراض زائدة عن الأعراض المعتادة والمتوقعة كرد فعل للضغوط .
    3- لا يكون الاضطراب مجرد زيادة استجابة للضغوط لمرة واحدة .
    4- لا يستمر رد الفعل غير المتوافق لأكثر من ستة أشهر .
    5- لا يستوفي هذا الاضطراب معايير تشخيص أي مرض نفسي أو عقلي معروف كما لا يعبر عن لوعة أو حزن عادي .
    ويمكن التعرف على الأنواع الآتية من سوء التوافق :
    1- اختلال التوافق مع مزاج قلق .
    2- اختلال التوافق مع مزاج مكتئب .
    3- اختلال التوافق مع اختلال في الخلق .
    4- اختلال في التوافق مع اضطراب مختلط من الانفعالات والخلق .
    5- اختلال في التوافق مع تشكيات بدنية .
    6- اختلال في التوافق مع انسحاب .
    7- اختلال في التوافق مع كف في الدراسة أو العمل .
    8- أنواع أخرى [DSM.III-R-P.330-31] .
    العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
    يحدث هذا الاضطراب كرد فعل لحادث ضاغط ، حيث يحدث خلال الأشهر الأولى وقوع هذا الحادث ولا يستمر الأعراض لأكثر من ستة أشهر ( إذا استمرت الأعراض أكثر من ستة أشهر فإنه يدخل إلى مجموعات تشخيصية أخرى ) وتساعد مجموعة من العوامل على حدوثه مثل :
    1- قوة الحادث الضاغط .
    2- التنشئة الأسرية .
    3- قوة الجانب الديني .
    4- جوانب الشخصية .
    5- أساليب التعامل مع المشكلات لدى الشخص .
    6- توفر مساندات اجتماعية مناسبة سواء من الآخرين أو من المؤسسات .
    التعرف على المشكلة :
    1- الطالب نفسه .
    2- المدرسون .
    3- الآباء .
    4- ملاحظة المرشد .
    5- ملاحظات رواد جماعات النشاط .
    الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
    1- المقابلة .
    2- الملاحظة .
    3- اختبارات مثل : قائمة الأحداث الضاغطة – مقياس للقلق – قائمة الحلة الوجدانية – مقياس التوافق – مقياس الحالة المزاجية – مقياس تقدير الذات .
    الأساليب الإرشادية :
    1- الإرشاد الديني .
    2- المساندة النفسية .
    3- المساندة الاجتماعية من زملاء الطالب .
    4- الإجراءات التي تساعد على تخفيف الضغط ( مساندة إجرائية ) مثل الإحالة إلى الهيئات المتخصصة .
    5- الاسترخاء .
    6- الاشتراك في أنشطة متنوعة .
    7- الاشتراك في الأنشطة المدرسية .
    8- العلاج بالواقع .
    9- العلاج المعرفي ( التحصين ضد الضغوط ) .
    10- استشارات مع المدرسين .
    11- استشارات مع الآباء .
    12- التعزيز لبث الثقة في نفس الطالب .
    13- الإرشاد الجمعي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 9:03 am