المشكلة :
تبدو هذه المشكلة في صورة الطالب أنه مريض بمجموعة من الأمراض ، وقد تؤثر هذه المشكلة على سيره في التعليم وحضوره للمدرسة والدخول للامتحانات .
سلوك المشكلة :
1- انشغال زائد بمخاوف من حدوث مرض أو بأن يكون الشخص مصاباً بمرض وهذا الانشغال يقوم على أسس تفسير الفرد ، لعلامات جسيمة أو أحاسيس على أنها علامات المرض .
2- الفحوص الطبية لا تؤيد وجود تشخيص لأي مرض عضوي يتصل بالعلامات والأحاسيس الخاصة بالشخص أو تفسيره لها .
3- هذا الخوف من أو الاعتقاد بأن الشخص لديه مرض يستمر بالرغم من أن الفحوص الطبية تؤكد عدم وجود مرض .
4- تستمر الأعراض لمدة ستة أشهر على الأقل .
5- لا تكون الاعتقادات في ذات شدة ضلالية ( هذاءات )كما في حالة الاختلالات الهذائية من النوع المبدئي . (DSM III. R P261)
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
• خبرة سابقة مع مرض عضوي حقيقي لدى الشخص نفسه أو أحد من أقربائه .
• ضغوط نفسية اجتماعية شديدة .
التعرف على المشكلة :
• كثرة التردد على الوحدة الصحية .
• كثرة التغيب عن المدرسة .
• ملاحظات من المدرسين .
• الآباء .
الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات عن المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- ملف الطالب وإحالاته إلى الجهات الطبية .
4- الأطباء والفحوص الطبية .
5- القياس النفسي (مقياس توهم المرض في مقياس مينليوتا المتعدد الأوجه للشخصية ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- العلاج العقلاني الانفعالي .
3- الإشراك في الأنشطة الاجتماعية .
4- المساندة النفسية والاجتماعية .
5- تقديم المعلومات الصحية من المتخصصين .
6- العلاج بالواقع لزيادة المسئولية وتحقيق هوية نجاح .
تبدو هذه المشكلة في صورة الطالب أنه مريض بمجموعة من الأمراض ، وقد تؤثر هذه المشكلة على سيره في التعليم وحضوره للمدرسة والدخول للامتحانات .
سلوك المشكلة :
1- انشغال زائد بمخاوف من حدوث مرض أو بأن يكون الشخص مصاباً بمرض وهذا الانشغال يقوم على أسس تفسير الفرد ، لعلامات جسيمة أو أحاسيس على أنها علامات المرض .
2- الفحوص الطبية لا تؤيد وجود تشخيص لأي مرض عضوي يتصل بالعلامات والأحاسيس الخاصة بالشخص أو تفسيره لها .
3- هذا الخوف من أو الاعتقاد بأن الشخص لديه مرض يستمر بالرغم من أن الفحوص الطبية تؤكد عدم وجود مرض .
4- تستمر الأعراض لمدة ستة أشهر على الأقل .
5- لا تكون الاعتقادات في ذات شدة ضلالية ( هذاءات )كما في حالة الاختلالات الهذائية من النوع المبدئي . (DSM III. R P261)
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
• خبرة سابقة مع مرض عضوي حقيقي لدى الشخص نفسه أو أحد من أقربائه .
• ضغوط نفسية اجتماعية شديدة .
التعرف على المشكلة :
• كثرة التردد على الوحدة الصحية .
• كثرة التغيب عن المدرسة .
• ملاحظات من المدرسين .
• الآباء .
الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات عن المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- ملف الطالب وإحالاته إلى الجهات الطبية .
4- الأطباء والفحوص الطبية .
5- القياس النفسي (مقياس توهم المرض في مقياس مينليوتا المتعدد الأوجه للشخصية ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- العلاج العقلاني الانفعالي .
3- الإشراك في الأنشطة الاجتماعية .
4- المساندة النفسية والاجتماعية .
5- تقديم المعلومات الصحية من المتخصصين .
6- العلاج بالواقع لزيادة المسئولية وتحقيق هوية نجاح .
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad
» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro
» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro
» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy
» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad
» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad
» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad
» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad
» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad