a7la-tollab

مبادرة طلابية تهتم بطرح القضاياوالمشاكل الإجتماعية التي يعاني منها الطلاب والبحث عن الحلول المناسبة وذلك بمساعدة الإختصاصين وأولياء الأمور

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 381
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    سوء التوافق-تقدمة الأستاذ صالح يونسو

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يناير 22, 2010 12:16 pm

    المشكلة :
    تبدو مشكلة سوء التوافق في صور عدة منها الإهمال في أداء الواجبات وكثرة الغياب عن المدرسة دون أسباب قوية واللامبالاة وغيرها .
    سلوك المشكلة :
    1- رد فعل مثير ضاغط نفسياً أو اجتماعياً ( أو مجموعة من الضغوط ) يكون قد وقع خلال ثلاثة أشهر من حدوث الضاغط .
    2- يبدو عدم التوافق في رد الفعل في الجوانب الآتية :
    أ‌- قصور في الأداء المدرسي أو المهني أو في الأنشطة الاجتماعية المعتادة أو في العلاقات مع الآخرين .
    ب‌-أعراض زائدة عن الأعراض المعتادة والمتوقعة كرد فعل للضغوط .
    3- لا يكون الاضطراب مجرد زيادة استجابة للضغوط لمرة واحدة .
    4- لا يستمر رد الفعل غير المتوافق لأكثر من ستة أشهر .
    5- لا يستوفي هذا الاضطراب معايير تشخيص أي مرض نفسي أو عقلي معروف كما لا يعبر عن لوعة أو حزن عادي .
    ويمكن التعرف على الأنواع الآتية من سوء التوافق :
    1- اختلال التوافق مع مزاج قلق .
    2- اختلال التوافق مع مزاج مكتئب .
    3- اختلال التوافق مع اختلال في الخلق .
    4- اختلال في التوافق مع اضطراب مختلط من الانفعالات والخلق .
    5- اختلال في التوافق مع تشكيات بدنية .
    6- اختلال في التوافق مع انسحاب .
    7- اختلال في التوافق مع كف في الدراسة أو العمل .
    8- أنواع أخرى [DSM.III-R-P.330-31] .
    العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
    يحدث هذا الاضطراب كرد فعل لحادث ضاغط ، حيث يحدث خلال الأشهر الأولى وقوع هذا الحادث ولا يستمر الأعراض لأكثر من ستة أشهر ( إذا استمرت الأعراض أكثر من ستة أشهر فإنه يدخل إلى مجموعات تشخيصية أخرى ) وتساعد مجموعة من العوامل على حدوثه مثل :
    1- قوة الحادث الضاغط .
    2- التنشئة الأسرية .
    3- قوة الجانب الديني .
    4- جوانب الشخصية .
    5- أساليب التعامل مع المشكلات لدى الشخص .
    6- توفر مساندات اجتماعية مناسبة سواء من الآخرين أو من المؤسسات .
    التعرف على المشكلة :
    1- الطالب نفسه .
    2- المدرسون .
    3- الآباء .
    4- ملاحظة المرشد .
    5- ملاحظات رواد جماعات النشاط .
    الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
    1- المقابلة .
    2- الملاحظة .
    3- اختبارات مثل : قائمة الأحداث الضاغطة – مقياس للقلق – قائمة الحلة الوجدانية – مقياس التوافق – مقياس الحالة المزاجية – مقياس تقدير الذات .
    الأساليب الإرشادية :
    1- الإرشاد الديني .
    2- المساندة النفسية .
    3- المساندة الاجتماعية من زملاء الطالب .
    4- الإجراءات التي تساعد على تخفيف الضغط ( مساندة إجرائية ) مثل الإحالة إلى الهيئات المتخصصة .
    5- الاسترخاء .
    6- الاشتراك في أنشطة متنوعة .
    7- الاشتراك في الأنشطة المدرسية .
    8- العلاج بالواقع .
    9- العلاج المعرفي ( التحصين ضد الضغوط ) .
    10- استشارات مع المدرسين .
    11- استشارات مع الآباء .
    12- التعزيز لبث الثقة في نفس الطالب .
    13- الإرشاد الجمعي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 3:01 pm