a7la-tollab

مبادرة طلابية تهتم بطرح القضاياوالمشاكل الإجتماعية التي يعاني منها الطلاب والبحث عن الحلول المناسبة وذلك بمساعدة الإختصاصين وأولياء الأمور

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    تقنيات الاجابة في الامتحان

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 381
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    تقنيات الاجابة في الامتحان

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس مايو 06, 2010 5:02 pm

    تقنيات الإجابة في الاختبارات ، د.محمدبن محمود فجّال




    تحصيل الدرجات الممتازة من الأولويات عند كل طالب ، ولتحقيق ذلك عليهم أن يسعوا لامتلاك الطريقة المثلى التي تمكنهم من أداء الاختبارات بإتقان، واجتيازها بنجاح وكفاءة عالية ، وذلك باتباع الاستراتيجيات الفعالة في التحضير لها، وفي الإجابة .
    والإجابة المثالية في الاختبارات لها مهارات خاصة ، يمكن تعلمها والتدرب عليها وإتقانها ، ويستفاد من هذه المهارات في مجالات أخرى مثل التدريبات الفصلية ، والتكليفات المنزلية .

    التوتر :

    التوتر قد يحفز الطلاب تحفيزًا إيجابيًّا ، فيدفعهم إلى زيادة جهودهم في تنظيم الوقت والمذاكرة ، وإلى الإبداع في إيجاد طرائق جديدة لإدارة الأمر ، وتحقيق نتائج فضلى .



    بعض الاستراتيجيات للتعامل مع التوتر قبل الاختبارات :

    - الاستعداد المسبق المنظم .
    - أخذ قسط كاف من الراحة كلما طرأ تعب .
    - القيام بتمارين رياضية يوميًّا .
    - ممارسة نشاط محبب عند الشعور بالملل .
    - التوقف عند الدراسة قبل نصف ساعة من الذهاب للنوم ، وممارسة تمارين استرخاء العضلات كالاستلقاء، والتنفس بعمق ، وإغماض العينين، وعدم التفكير في أمور الدراسة وما يتعلق بها .

    قبل الاختبارات بأسبوع :

    - راجع نماذج الاختبارات السابقة ، متأملاً أنواع الأسئلة ، والدرجات المخصصة لكل سؤال ، وحاول الإجابة عنها .
    - تجنب كل ما يدعو إلى التوتر وإثارة المشكلات .
    - تأكد من موعد كل اختبار ، باليوم والساعة والموقع .
    - جهز مستلزمات الاختبار من أقلام وغيرها .
    - احرص على تنظيم مواعيد نومك ، وأن تكون كافية .
    - راجع بطاقات الملخصات القصيرة ، لتتذكر النقاط المهمة .
    - اذهب إلى قاعة الاختبار مبكرًا ، تحسبًا لحصول أي عوائق .
    - خذ معك ساعة ؛ لإدارة وقت الاختبار .

    في قاعة الاختبار :

    - اقرأ الأسئلة جيدًا ، وخصص وقتًا لكل سؤال .
    - ابدأ بالإجابة عن الأسئلة التي تراها سهلة .
    - لا تضيع الوقت بالتفكير في إجابة السؤال الصعب ، بل اتركه وانتقل إلى غيره ، ثم عد إليه في الأخير .
    - إذا شعرت بالتوتر فاسترخ ، وتنفس بعمق وبهدوء وبطء .
    - راجع إجاباتك ، ولا تستعجل بتسليم الورقة قبل نهاية الوقت المخصص .

    بعض مهارات الدراسة وأساليب التحضير والمراجعة :

    - النشاطات من التدريبات والتكليفات وأسئلة التقويم : اكتب إجاباتها النموذجية ، وسمعها لزميل لك .
    - الاختبارات الذاتية : اكتب أسئلة تغطي المادة مستفيدًا من النشاطات السابقة ، ثم أجب عنها ، وصححها ، وراجع الكتاب لتعديل الأخطاء .
    - توقُّع الأسئلة : تَوَقَّع بعض الأسئلة التي يمكن أن تأتي في الاختبار ، ثم اكتبها ، وأجب عنها ، وصححها . وهذا يمرِّن ذاكرتك ويعزز تعلمك .

    إرشادات عامة :

    - اقرأ تعليمات الاختبار بتأن ، واقرأ الأسئلة جميعها .
    - إن كان هناك اختيار قرر بأي سؤال تبدأ .
    - قدِّر الوقت الذي تحتاجه للإجابة عن كل سؤال ، مراعيًا الوقت والدرجة المخصصة له .
    - ابدأ بالأسئلة التي أنت متأكد من إجابتها .

    قادحات الذاكرة :

    قبل أن تشرع في أية إجابة دوِّن موجزًا للأفكار التي ترد على خاطرك ، فهذا مؤدٍ لحدوث إضاءةٍ للإجابة ، ومساعدٌ في تجميع الأفكار ، وفي ربطها وتنظيمها ، فقد تضيع منك ، بسبب الارتباك الذي قد يحصل ، أو التوتر ، أو ضيق الوقت ، أو حدوث أي طارئ صحي ، لا قدِّر الله .
    إضافة إلى أنه يعمل على قدح الذاكرة ، وسلوك طريق الإجابة النموذجية .



    وأسئلة الاختبارات لا تعدو أن تكون أحد الأنماط الآتية :




    فالأسئلة المقالية تحتاج أن تختار عناصر الموضوع وتنظمها لتكون الإجابة بالشكل المطلوب .
    والأسئلة الموضوعية تكون أنواعًا ، منها :
    - الصواب والخطأ : فيضع الطالب إشارة صح أمام الجملة الصحيحة ، وإشارة خطأ أمام الجملة الخاطئة.
    - المطابقة أو المزاوجة : فيوفق الطالب بين مصطلحات واردة في عمودين متقابلين .
    - اختيار من متعدد : فيختار الطالب الكلمة أو العبارة التي يراها صحيحة، من بين مجموعة كلمات أو عبارات .


    كيفية الاستعداد لكل نمط من أنماط الأسئلة :

    r الاستعداد للأسئلة المقالية :
    وهو كتابة مقالة مختصرة حول الموضوع المطلوب إيضاح جوانبه ، ويتطلب الأمر وضع خطة زمنية للإجابة عن هذا السؤال وعناصره ، مع مراعاة وجود أسئلة أخرى قد تكون مقالية ، أو تكون موضوعية ، فعليك إعطاء كل سؤال نصيبه من الوقت .
    وعلى الطالب استحضار الإجابة ذهنيًّا ، وتدوين الأفكار الأساسية التي تتناولها المقالة ، ثم استخدام هذا الملخص في كتابة الإجابة التامة .
    وعلى الطالب أن يكون واضحًا في تعبيره عن رأيه وعن أفكاره ، فكثير من الطلاب يكتبون عبارات من غير تأنٍّ ومعرفة بما تفيد ، أو تكون خارجة عن الموضوع ، أو أنها مكررة عن عبارات سابقة لكن بصورة مختلفة ، بهدف تكثير حجم الجواب ، ظنًّا أن الأستاذ المصحح لن يتنبه إلى ذلك .
    فينبغي أن تكون الإجابة موجزة ومترابطة ، وخالية من الحشو والتكرار ، وعبارات الربط بين الأفكار واضحة.


    ومن عبارات الربط بين الأفكار والمراد منها الآتي:
    ضرب أمثلة : مثلاً . نحو ...
    إضافة أفكار : وكذلك . وفضلًا عن ذلك . وإلى جانب ذلك . وعلاوة على ذلك .
    التشابه : وكذلك الحال . وكما هو الحال . ومثله في ذلك.
    الاختلاف : ولكن . وعلى العكس من . في حين أن . ومن جهة ثانية .
    الترتيب الزمني : بعد . قبل . بين . أولًا . ثانيًا . ثم بعد ذلك . يأتي بعد ذلك .
    الاستنتاج : وفقًا لذلك . وعليه . ولهذا . ومن ثمَّ .
    الخلاصة : وأخيرًا . ومجمل القول . وعليه . وخلاصة القول .


    وكذلك على الطالب أن يجيب عن الأسئلة في ضوء المقرر الذي درسه ، ولا يتوسع في الإجابة من ثقافته الخاصة، أو من ثقافته الشخصية ، إلا إن طُلِبَ منه ذلك .
    ومن أمثلة الأسئلة المقالية : قارن بين ( القصيدة ) و( الملحمة ) . فالكلمة المفتاحية هي « قارن » ، ولو كان المطلوب أن تقيِّم أو أن تعطي رأيك لاختلفت الإجابة .



    العبارات المفتاحية في الأسئلة المقالية والمراد منها


    علق على .... : المناقشة والنقد والشرح المفصل لما تعلق به .
    قارن . قابل : ذكر أوجه الاختلاف والتشابه .
    فارق . باين : ذكر أوجه الفرق فقط .
    انقد : بيان الجوانب الإيجابية والسلبية ، بمنطق وحجة وموضوعية .
    عرف : التعريف هو أن تعطي المعنى الدقيق للفكرة . والمفهوم هو توضيح الفكرة ببيان سماتها ، ووصف ماهيتها ، وبيان أهميتها ووظيفتها .
    صف : ذكر وصف للموضوع بتفاصيله المنظورة وغير المنظورة بتسلسل منطقي .
    ناقش : ذكر جوانب الموضوع ، ومناقشتها ببيان الإيجابيات والسلبيات ، مع التحليل والتعليل .
    قَيِّم . قَوِّم : التقييم هو إعطاء الرأي . والتقويم : هو التعديل والتصحيح .
    عدد : ذكر عناصر الموضوع أو أفكاره الأساسية بقائمة أو نقاط .
    وضح . بيِّن : ذكر توضيح للفكرة من خلال الأمثلة والمقارنات والقياس والتشبيه والاستعارات .
    فسِّر . علل : ذكر شرح للمعنى باستخدام الأمثلة والتعليقات الشخصية لتوضيح الفكرة .
    برر : ذكر عبارات تبين الأسباب التي تجعلك تعتقد أو ترى أن الموقف أو الأمر هو على الحالة الراهنة ، مدعمًا كلامك بالآراء والاستنتاجات .
    لخص الإطار العام : ذكر المظاهر الرئيسة ، أو المبادئ العامة للموضوع ، من غير تفاصيل . ثم التعبير عن النقاط الرئيسة بأسلوب شخصي .
    برهن . دلل : ذكر عبارات تثبت صحة فكرة وصدقها ، بمنطقية وحجة ، مع إيراد الأدلة .
    ما العلاقة : ذكر أوجه الصلة والعلاقة بين القضايا أو الأفكار الواردة .
    راجع : إجراء مسح تفصيلي أو موجز لموضوع محدد .
    دوِّن : كتابة النقاط الرئيسة بعبارات دقيقة ومحكمة بوضوح وتكامل . من غير أمثلة وتفاصيل.
    أوجز : إعطاء وصف موجز للأفكار الرئيسة للنص الهدف ، من غير تفاصيل .
    تتبع : ذكر وصف تاريخي تقريري للفكرة وتطورها .
    حلِّل : ذكر الأفكار الرئيسة ، وبيان كيفية ترابطها ، وأهميتها اتجاه قضية معينة .


    r الاستعداد للأسئلة الموضوعية :
    اقرأ المطلوب من السؤال جيِّدًا ، فكثيرٌ من الطلاب يخفقون في الاختبارات بسبب عدم انتباههم للمطلوب في السؤال.
    وعليك تحليل الكلمات المفتاحية في السؤال ، فأسئلة الصح والخطأ تُبنى على أساس الجمع بين شيئين وبيان العلاقة بينهما ، وتكون العبارة مزودة بكلمات مفتاحية أو تسمى ( واصفات ) عليك الانتباه لها جيِّدًا ، وهذه الواصفات تتشكل في مجموعات هي :
    · جميع . أغلب . بعض . لا احد .
    · دائمًا . غالبًا . أحيانًا . لا يحدث أبدًا .
    · عديد . كثير . قليل . لا شيء من .
    · أكثر . أقل . مساوٍ .
    · حسن . رديء .
    · إنه كذا . إنه ليس كذا .
    فإن رأيت في الأسئلة إحدى الكلمات التي من المجموعات السابقة ، فاستبدل بها إحدى الكلمات الأخرى من المجموعة ذاتها ، فإن كان هذا التبديل يجعل العبارة أكثر انسجامًا مما هي عليه فإنها خاطئة ، وإلا فإنها صحيحة (معرفة هذه المعلومات يفيدك في تحسين طريقة المذاكرة ، وذلك بوضعك إشارات? بحاشية الصفحة تبين لك أن المعلومة الواردة تحتوي على كلمة مثل: (أكثر. أقل. مساو. حسن. رديء. دائمًا. غالبًا. إلخ)، وسوف تساعدك هذه الطريقة بتذكر العبارة.) .
    وأسئلة الاختيار من متعدد هي نمط من أسئلة الصواب والخطأ ، إلا أنها مرتبة في مجموعات ، وهناك عبارات أو كلمات للاختيار منها ، وكل مجموعة ينقصها عبارة واحدة أو كلمة من العبارات الواردة ، وبوجودها تصبح الجملة صحيحة .
    فعلى الطالب أن يقرأ السؤال بتأن ، ثم يقرأ الكلمات الواردة للاختيار منها ويفكر في معناها جيِّدًا ، ثم يقرأ الجمل التي فيها فراغات ، ويضع العبارة التي يرى أنها صحيحة ، ويعيد قراءة الجملة ، فإن استقامت ، وإلا فيحاول وضع عبارة أخرى ، ويرى الأنسب منها فيعتمدها .
    وبعد الإجابة عن كل الجمل ، يقرأ الجمل من جديد ، ويتأكد من صحة كل جملة واستقامة معناها ن وصحة اختياره بما لا يدع مجالًا للشك في صحة اختيار آخر .
    وتفعل مثل ذلك في أسئلة المطابقة أو المزاوجة بين العبارات ، فتقرأ ، وتقارن ، وتتفحص ، وتتأكد ، ثم تعتمد ، وتراجع .
    أما أسئلة إكمال الفراغات ، فهي نمط شبيه بنمط أسئلة الصح والخطأ ، إلا أن العبارة ينقصها تلك الكلمة المفتاحية ، التي بها يستقيم المعنى ، فإن عرفت الكلمة ، وإلا فخمن ما تراه قريبًا من الصحة .





    ملخص من كتاب " مهارات التعلم الذاتي "

    bashar

    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 34
    تاريخ التسجيل : 29/03/2010
    العمر : 20
    الموقع : اللاذقية

    رد: تقنيات الاجابة في الامتحان

    مُساهمة من طرف bashar في الجمعة مايو 07, 2010 7:11 am

    هذه الطريقة المثالية لتهيئ النفس قبل الامتحان

    قطوفها دانية

    عدد المساهمات : 226
    نقاط : 313
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    العمر : 23

    رد: تقنيات الاجابة في الامتحان

    مُساهمة من طرف قطوفها دانية في الثلاثاء مايو 11, 2010 2:07 am

    شكرا على نصائح لأنو انا بحاجة لهيك نصائح مشان الفحص يلي صار على الأبواب
    يسلموووووووووو

    dede

    عدد المساهمات : 96
    نقاط : 151
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010
    العمر : 21

    ميرسي كتير

    مُساهمة من طرف dede في الثلاثاء مايو 11, 2010 10:16 am

    ميرسي كتير على النصائح الحلوة والمفيدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    زهرة اللوتس

    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010

    رد: تقنيات الاجابة في الامتحان

    مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في الخميس مايو 13, 2010 1:50 am

    شكرا على هلنصايح المهمة وبتمنى اقدر نفذة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 3:01 pm