المشكلة :
يكون الفرد في موقف انضغاط حين تفرض البيئة عليه مطالب لا تمكنه إمكانياته من الوفاء بها ، وبمعنى آخر حالة الضغط عبارة عن اختلال في العلاقة بين الشخص وبيئته .
سلوك المشكلة :
سلوكيات الانضغاط المتمثلة في :
1- أعراض فيزيولوجية مشابهة لأعراض القلق .
2- محاولة للتعامل مع موقف الضغط قد لا تنجح .
3- مظاهر نفسية مثل القلق والاكتئاب وسوء التوافق والغضب .
4- مظاهر مرضية نفسية ( سيكوسوماتية ) مثل قرحة المعدة والحكّات الجلدية وأمراض الجهاز الدوري والسكري وغيرها من الأمراض أو الأعراض .
التعرف على المشكلة :
• الطالب نفسه .
• ولي أمر الطالب .
• المدرسون .
• المرشد من الملاحظة أو من خلال تعامله مع مشكلة أخرى .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة واستمرارها :
1- التنشئة الاجتماعية .
2- الاستعداد الشخصي .
3- ضعف المساندة الاجتماعية .
4- الانتقاد أساليب التعامل الإيجابي مع المشكلة Coping .
5- تصورات خاطئة أو تقريرات خاطئة حول المشكلة .
6- خلل في معالجة المعلومات .
7- عدم تحمل المسئولية .
8- نقص خبرات الحياة .
9- بيئة جديدة .
الأدوات التي تساعد على جمع المعلومات حول المشكلة :
• المقابلة .
• الملاحظة .
الاختبارات مثل :
- قوائم الأحداث الضاغطة .
- استبانة التعامل مع المواقف .
- مقياس مركز الضبط .
- مقياس المساندة الاجتماعية .
- مقاييس القلق والاكتئاب أو قائمة الحالة الوجدانية .
الأساليب الإرشادية :
1- التدريب على حل المشكلة .
2- التدريب على ضبط الذات .
3- التدريب على السلوك التوكيدي .
4- الإرشاد بالقراءة .
5- التدريب على التعامل مع الضغوط .
6- توفير المساندة الاجتماعية .
7- التدريب على إعادة تأطير المشكلة Reframing .
8- الإرشاد الديني وهو من أهم الأساليب الإرشادية للحالات التي تعاني من ضغوط أو أزمات نفسية .
9- العلاج بالواقع .
يكون الفرد في موقف انضغاط حين تفرض البيئة عليه مطالب لا تمكنه إمكانياته من الوفاء بها ، وبمعنى آخر حالة الضغط عبارة عن اختلال في العلاقة بين الشخص وبيئته .
سلوك المشكلة :
سلوكيات الانضغاط المتمثلة في :
1- أعراض فيزيولوجية مشابهة لأعراض القلق .
2- محاولة للتعامل مع موقف الضغط قد لا تنجح .
3- مظاهر نفسية مثل القلق والاكتئاب وسوء التوافق والغضب .
4- مظاهر مرضية نفسية ( سيكوسوماتية ) مثل قرحة المعدة والحكّات الجلدية وأمراض الجهاز الدوري والسكري وغيرها من الأمراض أو الأعراض .
التعرف على المشكلة :
• الطالب نفسه .
• ولي أمر الطالب .
• المدرسون .
• المرشد من الملاحظة أو من خلال تعامله مع مشكلة أخرى .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة واستمرارها :
1- التنشئة الاجتماعية .
2- الاستعداد الشخصي .
3- ضعف المساندة الاجتماعية .
4- الانتقاد أساليب التعامل الإيجابي مع المشكلة Coping .
5- تصورات خاطئة أو تقريرات خاطئة حول المشكلة .
6- خلل في معالجة المعلومات .
7- عدم تحمل المسئولية .
8- نقص خبرات الحياة .
9- بيئة جديدة .
الأدوات التي تساعد على جمع المعلومات حول المشكلة :
• المقابلة .
• الملاحظة .
الاختبارات مثل :
- قوائم الأحداث الضاغطة .
- استبانة التعامل مع المواقف .
- مقياس مركز الضبط .
- مقياس المساندة الاجتماعية .
- مقاييس القلق والاكتئاب أو قائمة الحالة الوجدانية .
الأساليب الإرشادية :
1- التدريب على حل المشكلة .
2- التدريب على ضبط الذات .
3- التدريب على السلوك التوكيدي .
4- الإرشاد بالقراءة .
5- التدريب على التعامل مع الضغوط .
6- توفير المساندة الاجتماعية .
7- التدريب على إعادة تأطير المشكلة Reframing .
8- الإرشاد الديني وهو من أهم الأساليب الإرشادية للحالات التي تعاني من ضغوط أو أزمات نفسية .
9- العلاج بالواقع .
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad
» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro
» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro
» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy
» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad
» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad
» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad
» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad
» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad