a7la-tollab



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

a7la-tollab

a7la-tollab

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مبادرة طلابية تهتم بطرح القضاياوالمشاكل الإجتماعية التي يعاني منها الطلاب والبحث عن الحلول المناسبة وذلك بمساعدة الإختصاصين وأولياء الأمور

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 381
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو Empty مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة يناير 22, 2010 11:55 am


    المشكلة :
    تظهر هذه المشكلة في جميع مراحل الدراسة وهي تتسم بوجود مضايقة الآخرين ومضاد للقيم والأنظمة الموجودة في المجتمع وقد تشمل على سلوكيات مثل العدوان والمشاغبة والكذب والغش والسرقة وغيرها .
    سلوك المشكلة :
    يحدد الدليل التشخيص الإحصائي للأمراض النفسية ( 1987م ) DSM-II-R الأعراض التالية لاختلالات الخلق Conduct disorders :
    أولاً : اضطراب في الخلق ( السلوك ) يستمر لمدة ستة شهور على الأقل يظهر الشخص خلالها ثلاثة أعراض على الأقل من الأعراض التالية :
    1- يكون قد سرق بدون علم الضحية في أكثر من فرصة .
    2- يكون قد هرب من منزل أسرته ليلاً لمرة أو مرتين .
    3- يكذب كثيراً ( فيما عدا ما يلجأ إليه لتجنب العقاب ) .
    4- اشترك بشكل مخطط في إشعال حرائق .
    5- يتغيب كثيراً عن المدرسة .
    6- قام بإتلاف ممتلكات للغير ( منزل ، مبنى ، سيارة ) .
    7- قام بتحطيم ممتلكات أو أشياء تخص الآخرين .
    8- يتعامل بقسوة مع الحيوانات .
    9- أفعال جنسية .
    10- استخدم أسلحة أو آلات حادة في مشاجرات .
    11- يبدأ دائماً بالعراك المعتمد على الجوانب البدنية .
    12- سرقة من مواجهة الضحية ( أي بالقوة ) .
    13- يتميز باستخدام العنف البدني مع الناس .
    ثانياً : إذا كان الفرد أكبر من 18 سنة لا تنطبق عليه شروط الشخصية المضادة للمجتمع وتصنف الحالات إلى بسيطة ومتوسطة وشديدة ، والحالات الشديدة هي التي يجد لديها عدد كبير من هذه الأعراض مع اتسامها بالعنف وإيقاع الأذى بالغير .
    ويطلق على كثير من هذه المشكلات انحراف الأحداث وهي تستوجب للأعمار الصغيرة في بعض الأحيان الإلحاق بالمؤسسات الإصلاحية ( دور الأحداث ) .
    العوامل المساعدة على ظهور المشكلة واستمرارها :
    1- ظروف التنشئة الأسرية خاصة في المرحلة المبكرة وبصفة خاصة إهمال التربية الدينية للطفل وغرس حب الخير والتخلق بأخلاق الإسلام فيه .
    2- وسائل الإعلام المختلفة بما تتضمن من أعمال يظهر فيها العنف والجريمة .
    3- التعلم من الآخرين في المجتمع وفي المدرسة ومن وسائل الإعلام .
    4- التساهل في تربية الطفل وعدم استخدام العقاب معه أو العكس التشدد البالغ واستخدام عقاب أكثر من اللازم.
    5- تصورات عقلية خاطئة لدى الفرد عن أهمية القوة .
    6- التعزيز من حيث وجوده في مجموعة ( شلة ) تشجع فيه سلوك الانحراف أو من حيث ما يعود عليه من مكاسب بطاعة الآخرين له وخوفهم منه أو إعطائه أشياء تخصهم لتجنب الإيذاء .
    7- الفشل المتكرر في التعليم .
    8- اختلافات بدنية ( قوة زائدة أو ضعف زائد ) أو حضارية اجتماعية تسبب إحباطات للفرد .
    9- قد تكون هناك أسباب حيوية ( مثل اضطراب في الغدة الدرقية أو تلف في الدماغ أو مصاحبتها لاختلال آخر مثل فرط النشاط ) .
    التعرف على المشكلة :
    1- المدرسون .
    2- زملاء الطالب .
    3- ملاحظات المرشد .
    4- شكاوى من خارج المدرسة .
    5- أولياء الأمور أحياناً .
    6- أجهزة الأمن .
    7- جيران المدرسة .
    الأدوات التي تستخدم في جمع المعلومات حول المشكلة :
    1- المقابلة .
    2- الملاحظة .
    3- السجلات .
    4- التقارير الطبية .
    5- اختبارات ، قوائم السلوك وقوائم المشكلات ومقاييس العدوان والقلق والميل العصابي .
    ومن الاختبارات الموجودة :
    - اختبار ايزنيك ( خضر والشناوي ) .
    - قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .
    - قائمة السلوك الاجتماعي ( الشناوي واللحيدان ) .
    - قائمة كواي لمشكلات السلوك ( تحت الإعداد – الشناوي ) .
    - مقياس فاينلند للسلوك التكيفي ( الشناوي – الدماطي ) .
    - مقياس الغضب ( الشناوي والدماطي ) .
    - مقياس الاندفاعية ( الشخص ) .
    - قاعة المشكلات المدرسية ( علي خضر ) .
    الأساليب الإرشادية :
    1- الإرشاد الديني .
    2- العلاج العقلاني الانفعالي .
    3- الاشراط الإجرائي ( التشكيل – الانطفاء الخ ) .
    4- العلاج المعرفي .
    5- استخدام النماذج السلوكية .
    6- العلاج المعرفي .
    7- الإشراك في جماعات نشاط .
    8- الإرشاد بالقراءة .
    9- التشاور مع الوالدين والمدرسين وعلاج المشكلات التي قد تسبب إحباطات .
    10- إجراءات نظامية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 8:55 am