a7la-tollab

مبادرة طلابية تهتم بطرح القضاياوالمشاكل الإجتماعية التي يعاني منها الطلاب والبحث عن الحلول المناسبة وذلك بمساعدة الإختصاصين وأولياء الأمور

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 381
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    مشكلات سوءالخلق- تقدمة الأستاذ صالح يونسو

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يناير 22, 2010 11:55 am


    المشكلة :
    تظهر هذه المشكلة في جميع مراحل الدراسة وهي تتسم بوجود مضايقة الآخرين ومضاد للقيم والأنظمة الموجودة في المجتمع وقد تشمل على سلوكيات مثل العدوان والمشاغبة والكذب والغش والسرقة وغيرها .
    سلوك المشكلة :
    يحدد الدليل التشخيص الإحصائي للأمراض النفسية ( 1987م ) DSM-II-R الأعراض التالية لاختلالات الخلق Conduct disorders :
    أولاً : اضطراب في الخلق ( السلوك ) يستمر لمدة ستة شهور على الأقل يظهر الشخص خلالها ثلاثة أعراض على الأقل من الأعراض التالية :
    1- يكون قد سرق بدون علم الضحية في أكثر من فرصة .
    2- يكون قد هرب من منزل أسرته ليلاً لمرة أو مرتين .
    3- يكذب كثيراً ( فيما عدا ما يلجأ إليه لتجنب العقاب ) .
    4- اشترك بشكل مخطط في إشعال حرائق .
    5- يتغيب كثيراً عن المدرسة .
    6- قام بإتلاف ممتلكات للغير ( منزل ، مبنى ، سيارة ) .
    7- قام بتحطيم ممتلكات أو أشياء تخص الآخرين .
    8- يتعامل بقسوة مع الحيوانات .
    9- أفعال جنسية .
    10- استخدم أسلحة أو آلات حادة في مشاجرات .
    11- يبدأ دائماً بالعراك المعتمد على الجوانب البدنية .
    12- سرقة من مواجهة الضحية ( أي بالقوة ) .
    13- يتميز باستخدام العنف البدني مع الناس .
    ثانياً : إذا كان الفرد أكبر من 18 سنة لا تنطبق عليه شروط الشخصية المضادة للمجتمع وتصنف الحالات إلى بسيطة ومتوسطة وشديدة ، والحالات الشديدة هي التي يجد لديها عدد كبير من هذه الأعراض مع اتسامها بالعنف وإيقاع الأذى بالغير .
    ويطلق على كثير من هذه المشكلات انحراف الأحداث وهي تستوجب للأعمار الصغيرة في بعض الأحيان الإلحاق بالمؤسسات الإصلاحية ( دور الأحداث ) .
    العوامل المساعدة على ظهور المشكلة واستمرارها :
    1- ظروف التنشئة الأسرية خاصة في المرحلة المبكرة وبصفة خاصة إهمال التربية الدينية للطفل وغرس حب الخير والتخلق بأخلاق الإسلام فيه .
    2- وسائل الإعلام المختلفة بما تتضمن من أعمال يظهر فيها العنف والجريمة .
    3- التعلم من الآخرين في المجتمع وفي المدرسة ومن وسائل الإعلام .
    4- التساهل في تربية الطفل وعدم استخدام العقاب معه أو العكس التشدد البالغ واستخدام عقاب أكثر من اللازم.
    5- تصورات عقلية خاطئة لدى الفرد عن أهمية القوة .
    6- التعزيز من حيث وجوده في مجموعة ( شلة ) تشجع فيه سلوك الانحراف أو من حيث ما يعود عليه من مكاسب بطاعة الآخرين له وخوفهم منه أو إعطائه أشياء تخصهم لتجنب الإيذاء .
    7- الفشل المتكرر في التعليم .
    8- اختلافات بدنية ( قوة زائدة أو ضعف زائد ) أو حضارية اجتماعية تسبب إحباطات للفرد .
    9- قد تكون هناك أسباب حيوية ( مثل اضطراب في الغدة الدرقية أو تلف في الدماغ أو مصاحبتها لاختلال آخر مثل فرط النشاط ) .
    التعرف على المشكلة :
    1- المدرسون .
    2- زملاء الطالب .
    3- ملاحظات المرشد .
    4- شكاوى من خارج المدرسة .
    5- أولياء الأمور أحياناً .
    6- أجهزة الأمن .
    7- جيران المدرسة .
    الأدوات التي تستخدم في جمع المعلومات حول المشكلة :
    1- المقابلة .
    2- الملاحظة .
    3- السجلات .
    4- التقارير الطبية .
    5- اختبارات ، قوائم السلوك وقوائم المشكلات ومقاييس العدوان والقلق والميل العصابي .
    ومن الاختبارات الموجودة :
    - اختبار ايزنيك ( خضر والشناوي ) .
    - قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .
    - قائمة السلوك الاجتماعي ( الشناوي واللحيدان ) .
    - قائمة كواي لمشكلات السلوك ( تحت الإعداد – الشناوي ) .
    - مقياس فاينلند للسلوك التكيفي ( الشناوي – الدماطي ) .
    - مقياس الغضب ( الشناوي والدماطي ) .
    - مقياس الاندفاعية ( الشخص ) .
    - قاعة المشكلات المدرسية ( علي خضر ) .
    الأساليب الإرشادية :
    1- الإرشاد الديني .
    2- العلاج العقلاني الانفعالي .
    3- الاشراط الإجرائي ( التشكيل – الانطفاء الخ ) .
    4- العلاج المعرفي .
    5- استخدام النماذج السلوكية .
    6- العلاج المعرفي .
    7- الإشراك في جماعات نشاط .
    8- الإرشاد بالقراءة .
    9- التشاور مع الوالدين والمدرسين وعلاج المشكلات التي قد تسبب إحباطات .
    10- إجراءات نظامية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 3:06 pm