المشكلة :
تتمثل المشكلة في انخفاض الأداء الذهني انخفاضاً يؤثر على تحصيل الطالب ويرتبط ذلك عادة بمشكلات في السلوك التكيفي وفي بعض الأحيان يرافقه مشكلات أخرى وتظهر المشكلة بشكل خاص في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية .
سلوك المشكلة :
يحدد دليل التشخيص الإحصائي للأمراض الفعلية ( 1987م ) DSM-III-R العلامات التالية لتشخيص حالات التخلف العقلي :
1- مستوى أداء ذهني عام تحت المتوسط بدرجة دالة بمعنى أي يكون مستوى الذكاء ونسبة الذكاء : 70 أو أدنى على اختبار ذكاء يطبق فردياً وبالنسبة للأطفال في السنوات الأولى من العمر يكون هناك تقدير كلينكي بوجود أداء ذهني منخفض بدرجة دالة حيث لا تعطى مقاييس الذكاء المتوفرة نسبة ذكاء رقمية لهم .
2- عيوب أو قصور مصاحب ( لانخفاض الأداء الذهني ) في الأداء التكيفي – ويقصد بالأداء التكيفي فاعلية الشخص في الوفاء بالمعايير المتوقعة ممن هم في مثل عمره وجماعته الثقافية والحضارية في مجالات مثل المهارات الاجتماعية والمسئولية والاتصال ، ومهارات الحياة اليومية والاستقلال الشخصي والكفاءة الذاتية .
3- أن تكون بداية حدوث هذه الأعراض قبل سن الثامنة عشرة .
وتصنف حالات التخلف العقلي إلى أربع مستويات :
البسيط : نسبة ذكاء من 50 – 55 إلى 69 .
المتوسط : نسبة ذكاء من 35 – 40 إلى 50 – 55 .
الشديد : نسبة ذكاء من 20 – 25 إلى 35 – 40 .
بالغ الشدة : تحت 20 – 25 .
العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
1- عوامل أثناء الحمل قبل ولادة الطفل مثل الوراثة – والأمراض وغيراها .
2- عوامل أثناء الولادة .
3- عوامل بعد الولادة مثل الأمراض والحوادث والتسمم وغيرها .
التعرف على المشكلة :
• المدرسون .
• الأباء .
• ملاحظات المرشد .
• السجل الشامل .
الأدوات المناسبة لجمع معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- اختبارات التحصيل .
4- بعض قوائم الفرز مثل قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .
ويجب أن ينتبه المرشدون الطلابيون إلى أن تشخيص حالات التخلف العقلي ليست من اختصاصهم فالقرار الذي يحكم به أن الطفل متخلف عقلياً يعني أنه يحتاج إلى ترك المدرسة العادية للالتحاق بمعهد التربية الفكرية ( خاص بتعليم حالات التخلف ) .
ويجب أن يكون قائماً على استخدام اختبارات مقننة لها صدق حالي وفي هذا المجال يوصى بأن يؤسس القرار على الاختبارات التالية :
1- اختبار ذكاء فردي مثل بينيه ، وويكسلر .
2- مقياس للسلوك التكيفي ويوجد مجموعة من هذه المقاييس في الوقت الحاضر ومنها مقاييس الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي الذي وصفه رهيرا (AAMD) ونقله للعربية كثير منهم : د. فاروق صادق .
كذلك مقياس فاينلند للسلوك التكيفي وهو مقياس حديث يجري تقنيته الآن في المملكة ( الدماطي والشناوي ) .
الأساليب الإرشادية :
المستوى الإرشادي الذي يعمل فيه المرشد مع مثل هذه الحالات هو مستوى توجيهي من حيث التعرف على الحالة مع المدرسين ، ومقابلة أولياء الأمور والإحالة إلى المتخصصين في إدارة التعليم للفحوص النفسية والإحالة إلى معاهد التربية الفكرية . ويؤكد أخرى على أن المرشد ليس مسئول عن تشخيص هذه الحالة وإنما دوره هو التعرف عليها وإحالتها للجهات المناسبة .
تتمثل المشكلة في انخفاض الأداء الذهني انخفاضاً يؤثر على تحصيل الطالب ويرتبط ذلك عادة بمشكلات في السلوك التكيفي وفي بعض الأحيان يرافقه مشكلات أخرى وتظهر المشكلة بشكل خاص في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية .
سلوك المشكلة :
يحدد دليل التشخيص الإحصائي للأمراض الفعلية ( 1987م ) DSM-III-R العلامات التالية لتشخيص حالات التخلف العقلي :
1- مستوى أداء ذهني عام تحت المتوسط بدرجة دالة بمعنى أي يكون مستوى الذكاء ونسبة الذكاء : 70 أو أدنى على اختبار ذكاء يطبق فردياً وبالنسبة للأطفال في السنوات الأولى من العمر يكون هناك تقدير كلينكي بوجود أداء ذهني منخفض بدرجة دالة حيث لا تعطى مقاييس الذكاء المتوفرة نسبة ذكاء رقمية لهم .
2- عيوب أو قصور مصاحب ( لانخفاض الأداء الذهني ) في الأداء التكيفي – ويقصد بالأداء التكيفي فاعلية الشخص في الوفاء بالمعايير المتوقعة ممن هم في مثل عمره وجماعته الثقافية والحضارية في مجالات مثل المهارات الاجتماعية والمسئولية والاتصال ، ومهارات الحياة اليومية والاستقلال الشخصي والكفاءة الذاتية .
3- أن تكون بداية حدوث هذه الأعراض قبل سن الثامنة عشرة .
وتصنف حالات التخلف العقلي إلى أربع مستويات :
البسيط : نسبة ذكاء من 50 – 55 إلى 69 .
المتوسط : نسبة ذكاء من 35 – 40 إلى 50 – 55 .
الشديد : نسبة ذكاء من 20 – 25 إلى 35 – 40 .
بالغ الشدة : تحت 20 – 25 .
العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
1- عوامل أثناء الحمل قبل ولادة الطفل مثل الوراثة – والأمراض وغيراها .
2- عوامل أثناء الولادة .
3- عوامل بعد الولادة مثل الأمراض والحوادث والتسمم وغيرها .
التعرف على المشكلة :
• المدرسون .
• الأباء .
• ملاحظات المرشد .
• السجل الشامل .
الأدوات المناسبة لجمع معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- اختبارات التحصيل .
4- بعض قوائم الفرز مثل قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .
ويجب أن ينتبه المرشدون الطلابيون إلى أن تشخيص حالات التخلف العقلي ليست من اختصاصهم فالقرار الذي يحكم به أن الطفل متخلف عقلياً يعني أنه يحتاج إلى ترك المدرسة العادية للالتحاق بمعهد التربية الفكرية ( خاص بتعليم حالات التخلف ) .
ويجب أن يكون قائماً على استخدام اختبارات مقننة لها صدق حالي وفي هذا المجال يوصى بأن يؤسس القرار على الاختبارات التالية :
1- اختبار ذكاء فردي مثل بينيه ، وويكسلر .
2- مقياس للسلوك التكيفي ويوجد مجموعة من هذه المقاييس في الوقت الحاضر ومنها مقاييس الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي الذي وصفه رهيرا (AAMD) ونقله للعربية كثير منهم : د. فاروق صادق .
كذلك مقياس فاينلند للسلوك التكيفي وهو مقياس حديث يجري تقنيته الآن في المملكة ( الدماطي والشناوي ) .
الأساليب الإرشادية :
المستوى الإرشادي الذي يعمل فيه المرشد مع مثل هذه الحالات هو مستوى توجيهي من حيث التعرف على الحالة مع المدرسين ، ومقابلة أولياء الأمور والإحالة إلى المتخصصين في إدارة التعليم للفحوص النفسية والإحالة إلى معاهد التربية الفكرية . ويؤكد أخرى على أن المرشد ليس مسئول عن تشخيص هذه الحالة وإنما دوره هو التعرف عليها وإحالتها للجهات المناسبة .
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad
» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro
» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro
» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy
» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad
» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad
» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad
» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad
» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad