a7la-tollab

مبادرة طلابية تهتم بطرح القضاياوالمشاكل الإجتماعية التي يعاني منها الطلاب والبحث عن الحلول المناسبة وذلك بمساعدة الإختصاصين وأولياء الأمور

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

المواضيع الأخيرة

» رجل الصحراء
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad

» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro

» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro

» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy

» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad

» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad

» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad

» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad

» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    السلوك العدواني-تقدمة الأستاذ صالح يونسو

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 381
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    السلوك العدواني-تقدمة الأستاذ صالح يونسو

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يناير 22, 2010 12:04 pm

    المشكلة :
    سلوك بعض الطلاب بشكل عدواني نحو زملائهم بحيث يوقعون بهم أذى في صورة بدنية ( ضرب – عراك ) أو في صورة نفسية ( شتائم – إغاظة ) .
    سلوك المشكلة :
    تصرفات عدوانية تؤدي إلى إيذاء الآخرين بدنياً أو نفسياً وهذه التصرفات إما فعلية أو قولية وقد تكون موجهة إلى الزملاء أو المدرسين أو تأخذ قنوات أخرى مثل إتلاف ممتلكات الآخرين أو المباني أو الأجهزة في المدرسة وقد يرتبط السلوك بمشكلة أخرى مثل الغياب والتدخين ... الخ .
    العوامل المساعدة على حدوث سلوك المشكلة :
    1- جوانب بدنية ( ضآلة الحجم – زيادة الحجم – إعاقة ) .
    2- جوانب دراسية ، تكرار الرسوب .
    3- عوامل أسرية : تشدد الأب – الرفض من الأسرة – كثرة الخلافات بداخلها – التدليل الزائد .
    4- تعزيز السلوك العدواني إيجابياً من جانب الزملاء الذين يشجعون هذا السلوك باكتساب أشياء عن طريق العدوان .
    5- مشاعر الإحباط .
    6- تقليد نماذج سلوكية عدوانية .
    7- ضعف الضبط في المدرسة .
    8- الرغبة في جذب الانتباه .
    9- ضعف الإرادة .
    التعرف على المشكلة :
    1- تشكيات الزملاء من الطلاب العدوانيين .
    2- إحالات من المدرسين .
    3- ملاحظة المرشد .
    4- ملاحظات المدرسين .
    5- ملاحظات إدارة المدرسة – المدير – الوكيل .
    6- الطالب نفسه ( أحياناً ) .
    7- شكاوي من أولياء أمور الطلاب الذين يقع عليهم العدوان .
    8- الشرطة .
    9- ولي الأمر ( في بعض الأحيان ) .


    الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات عن المشكلة :
    1- تقريرات الآخرين وشكاواهم .
    2- المقابلة .
    3- الملاحظة .
    4- قوائم تقدير السلوك .
    5- اختبارات الشخصية .
    الأساليب الإرشادية :
    جلسات إرشادية مع الطالب يستخدم فيها الأساليب المعرفية مثل الإقناع المنطقي ( العلاج العقلاني الانفعالي ) .
    الأساليب السلوكية :
    • مثل تدريب الإغفال .
    • تدريب المعتدي عملية على السلوك التوكيدي .
    • جلسات لقاء مع الوالد أو ولي الأمر .
    • الحرمان من الأنشطة المحببة مثل الرحلات والحفلات ( عقاب سلبي ) .
    • ضبط المثير ، بتغيير الفصل أو الإبعاد عن الزملاء الذين يعززون السلوك .
    • التعامل مع العوامل غير المباشرة مثل تدني المستوى التحصيلي .
    • التعامل مع المشكلات البدنية العضوية .
    • إلغاء الإحباطات ( مثلاً المعايرة ، أو العزل من جانب الزملاء ) .
    • العقاب بالاستبعاد من المدرسة لفترة تتناسب مع العدوان .
    • لإبلاغ الشرطة في حالة الجرائم النظامية وعن طريق إدارة المدرسة .
    • استخدام أسلوب النمذجة .
    • الإرشاد الديني .
    • تعزيز السلوك المضاد مثل سلوك التعاون ( السلوك المرغوب أو السلوك التكيفي ) .
    • الاستفادة من الطاقة البدنية في أنشطة متنوعة .
    • الاستشارات التي تقدم لبعض المدرسين لتحسين الأسلوب الذي يتعاملون به مع الطالب .
    • الإشراك في مجموعات أنشطة رياضية .
    • العلاج بالواقع ومحاولة تنمية الشعور بالمسئولية .
    • التدريب على مهارات الاتصال الاجتماعي وتكوين علاقات اجتماعية .
    • الإحالة إلى الطبيب النفسي إذا كان هناك اضطراب شديد مثل وجود نوبات هياج عصبي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:14 am